المعايير العامة للرخصة المهنية للوظائف التعليمية
الوصف العام: برنامج تدريبي يؤهل للحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، ويستهدف شاغلي الوظائف التعليمية من أجل تطوير خبراتهم ومعارفهم في الرخصة المهنية.
الفئة المستهدفة
المعلمون والمعلمات على رأس العمل، والمرشحون والمرشحات للوظائف التعليمية.
محاور البرنامج
1- القيم والمسؤوليات المهنية.
2- المعرفة المهنية.
3- الممارسة المهنية.
الأهداف العامة
بعد إتمام هذا البرنامج التدريبي، سيكون المتدرب قادرًا على:
- التعرف على مفهوم الرخصة المهنية وأهدافها ومستوياتها ومعاييرها واختباراتها.
- مناقشة القيم الإسلامية واللوائح والسياسات الخاصة بالتعليم.
- التعرف على مفهوم التطوير المهني المستمر واتجاهاته الحديثة.
- توضيح مهارات التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني والمحلي.
- توضيح المهارات اللغوية والكمية الأساسية للمعلم.
- التعرف على خصائص النمو ونظريات التعلم للطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
- تحديد الأسس النظرية للمداخل العامة وطرق التدريس.
- شرح المفهوم العام للتخطيط والأهداف التربوية والسلوكية.
- توضيح كيفية تهيئة بيئات تعلم آمنة وجذابة.
- شرح مفهوم التقويم وخصائصه ومجالاته ومراحله وأنواعه.
الهيكل التدريبي
- عدد الساعات التدريبية: 40 ساعة تدريبية.
- نمط التدريب: عن بعد غير متزامن.
- يتطلب من المتدرب على الأقل إتمام 80% من متطلبات الدورة للحصول على الشهادة.
تصميم الوحدات التدريبية
يتضمن البرنامج التدريبي ثلاث وحدات، تشمل كل وحدة على:
- المحتوى التفاعلي.
- المحتوى النصي.
- التقييم الذاتي.
- الملخص.
- فيديوهات شرح للمعايير.
- اختبارات تجريبية.
المعارف والمهارات المطلوبة
- مهارات تقنية (استخدام الأنظمة التعليمية).
سياسة التواصل
- نأمل إرسال الاستفسارات على البريد التالي: Academy-Tech@PNU.EDU.SA
سياسة التغذية الراجعة
- ستظهر التغذية الراجعة بشكل إلكتروني ومباشر للتقييم الذاتي.